{وَقُل للمؤمنات يَغْضُضْنَ مِنْ أبصارهن} عما لا يحلّ لهنّ نظره {وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ} عما لا يحلّ لهن فعله بها {وَلاَ يُبْدِينَ} يُظهرن {زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} وهو الوجه والكفان فيجوز نظره لأجنبي إن لم يخف فتنة في أحد وجهين، والثاني تحرم، لأنه مظنة الفتنة، ورُجِّح حَسْماً للباب {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ على جُيُوبِهِنَّ} أي يسترن الرؤوس والأعناق والصدور بالمقانع {وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ} الخفية، وهي ما عدا الوجه والكفين {إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ} جمع بعل، أي زوج {أَوْ ءَآبَائِهِنَّ أَوْ ءَابَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَني إخْوَانِهِنَّ أوْ بَني أَخَواتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أيمانهن} فيجوز لهم نظره إلا ما بين السرّة والركبة فيحرم نظره لغير الأزواج وخرج بنسائهن الكافرات فلا يجوز للمسلمات الكشف لهنّ وشمل ما ملكت أيمانهنّ العبيد {أَوِ التابعين} في فضول الطعام {غَيْرِ} بالجرّ صفة والنصب استثناء {أُوْلِى الإربة} أصحاب الحاجة إلى النساء {مِنَ الرجال} بأن لم ينتشر ذكر كُلَ {أَوِ الطفل} بمعنى الأطفال {الذين لَمْ يَظْهَرُواْ} يطَّلعوا {على عورات النساء} للجماع فيجوز أن يبدين لهم ما عدا ما بين السرة والركبة {وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ} من خلخال يتقعقع {وَتُوبُواْ إِلَى الله جَمِيعاً أَيُّهَ المؤمنون} مما وقع لكم من النظر الممنوع منه ومن غيره {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} تنجون من ذلك لقبول التوبة منه وفي الآية تغليب الذكور على الإناث.